القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

شرح LinkedIn (شرح حسابك وكيفية استخدامه) دليلك لاستخدام لينكدإن باحترافية!

 لو أنك تقرأ هذا المقال الأن، فأنت بالتأكيد تعرف منصات التواصل الاجتماعي "Facebook - Twitter - Instagram - Snapchat .. إلخ".

بالتأكيد لديك حسابات عليها ، وقد تقضي معظم وقتك هناك بدلاً من الدراسة أو تطوير نفسك!

ما رأيك إذا كنت تقضي جزءًا من وقتك على إحدى منصات التواصل الاجتماعي ،

سيجعلك تظهر بشكل احترافي في سوق العمل ، ويفتح لك العديد من الفرص ودائرة أكبر من المعارف!

وهذا هو موضوعنا اليوم الذي سنتحدث فيه عن شرح لينكد إن.

المنصة التي يتم التقليل من حقها بشكل كبير ، وللأسف معظم الشباب لا يستخدمها ومنهم من لا يعرف عنها شيئًا على الإطلاق! 

شرح LinkedIn بالتفصيل

سنقوم في المقال بتغطية نقاط مهمة للغاية حول شرح لينكد إن ، وسنتعرف على أسرار موقع لينكد إن ، ولماذا هو مهم بالنسبة لك كطالب أو خريج ، وكيفية إنشاء حساب احترافي عليه ، وكيفية استخدامه. بطريقة احترافية لتوفير دائرة العلاقات الخاصة بك ، وكذلك إيجاد فرص عمل في أكبر الشركات!

ركز جيداً على ما هو قادم وقم بإعداد ورقة وقلم وطبقه.

لماذا يعد LinkedIn مهمًا جدًا بالنسبة لك؟ 5 أسباب تدعوك للاستخدام لينكد إن! 

يمكن أن تكون جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي سلاحًا ذا حدين.
أو تضيع وقتك عليها دون أي فائدة ، حسب استخدامك لها.
 
لكن LinkedIn اعتاد أن يكون مختلفًا عن الأنظمة الأساسية الأخرى.
بعض الأسباب التي تجعلك تستخدم LinkedIn وأن يكون لديك حساب عليها هي:

1- لينكد إن يساعدك على الظهور بشكل احترافي:

لينكد إن هي إحدى أسهل الطرق وأكثرها فاعلية للظهور على الإنترنت بشكل احترافي.
على سبيل المثال ، إذا كان هناك شخص يقوم بالتوظيف ، فبحث عن اسمك على Google
سيظهر حسابك على LinkedIn ، وهذا يعطيني انطباعًا جيدًا جدًا. 

2- سيكمل LinkedIn سيرتك الذاتية (في بعض الأحيان سيكون بديلاً):

إذا كنت لا تزال لم تقوم  بإنشاء سيرتك الذاتية ، فتوقف عن قراءت هذه المقالة وافعلها  الآن.
لأن السيرة الذاتية لا تزال من أهم خطوات الحصول على أي وظيفة.

لكن مع ظهور LinkedIn أصبح للعبة حسابات أخرى ، وفي الحقيقة يوجد عدد كبير جدًا
من الموارد البشرية ، ينظرون إلى حسابك على LinkedIn ، ويتخذون انطباعًا أوليًا عنك
وعن مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك. علاوة على ذلك ، من خلال Linkedin ، يمكنك إضافة سيرتك الذاتية إليها.

لماذا لا تفكر في مواكبة العصر ، وتغيير طريقة تفكيرك ، والتواجد على LinkedIn! 

3- يساعدك لينكد إن في العثور على وظيفة في أكبر الشركات:

من خلال خدمة التوظيف التي تقدمها LinkedIn ، يمكنك العثور على وظيفة في أي مجال وفي أكبر الشركات سواء في داخل بلدك أو خارجه.


ومن مربع البحث ، ستكتب اسم المجال الذي تبحث عن وظيفة فيه.

بالطبع ، لا يمكنك التقدم للحصول على وظيفة دون حساب قوي ومحترف على لينكدان  

4- يمكن أن يساعدك LinkedIn في معرفة المزيد عن الشركة التي تريد العمل بها:

مثل LinkedIn يساعد الشركات والموارد البشرية على معرفة المزيد عنك ،

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عنها من خلال LinkedIn ، وهذه ميزة قوية جدًا ؛


لأنه يمكنك معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الشركة أو الشخص الذي سيعمل معك.

هذا سيساعدك كثيرا. بالطبع ، أنت مستعد وجاهز جيدًا.

كما ستلتقط صورة عامة عن الشركة وتاريخها وثقافتها وتحدد ما إذا كانت مناسبة لك أم لا! 

5- يساعدك LinkedIn على بناء علاقات مع أشخاص في مجالك:

كما تحدثنا من قبل عن أهمية قسم الشبكات ،

والشخص الذي لديه دائرة أكبر من العلاقات سيكون لديه فرص أكبر!

بالتأكيد ، المكان المناسب لمقابلة أشخاص في مجالك هو LinkedIn.


على الرغم من أن Facebook هو أكبر شبكة اجتماعية اليوم ،

ومع ذلك ، فإن LinkedIn أقوى منه في هذه المرحلة ، لأن LinkedIn متخصص في الوظائف والعلاقات والفرص.

لكن الفيسبوك لا يتخصص في هذا!


كل ما عليك فعله هو البحث عن اسم المجال الخاص بك في مربع البحث على LinkedIn.

وتبدأ في معرفة من هم الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال ، وما هي الشركات المتاحة ،

ستكون قادرًا على الوصول إلى مديري الشركة وأصحاب الأعمال ، وسيتم تعزيز شبكة علاقاتك بشكل كبير. 

كيفية التسجيل في LinkedIn بشكل احترافي (ما هي الأخطاء التي يجب تجنبها)

أعتقد أنك تعرف الآن سبب أهمية أن يكون لديك حساب على Linkedin ، ولهذا السبب سأخبرك بالخطوات ، مع بعض النصائح المهمة جدًا ، والأخطاء التي يجب تجنبها. قد يعتقد معظم الناس أن إنشاء حساب احترافي على LinkedIn أمر صعب ، ولكن إذا مررت بهذه الخطوات التالية ، فسيكون الأمر سهلاً للغاية بالنسبة لك .. 

1- استخدم صورة احترافية:

ستكون صورة الملف الشخصي هي أول ما يراه المستخدمون ، وستخلق انطباعًا عنك وعن ملفك الشخصي بشكل عام. بالطبع يجب أن تكون الصورة احترافية ، وأن تكون على دراية بالأخطاء وعدم احترام الصورة على الإطلاق ، لأن هذا خطأ كبير يرتكبه كثير من الناس.

  • حاول أن تجعل جودة الصورة جيدة
  • تكن بزي رسمي على الأقل
  • طبعا حاول عمل صورة حديثة

2- اكتب ملخصًا قويًا وجذابًا:

بعد أن تقوم بإعداد صورة احترافية جيدة واستخدامها ، سيخبرك LinkedIn عن باقي الخطوات المطلوبة في عملية إنشاء حسابك ، ولكن في خطوة مهمة جدًا يجب عليك تحضيرها وإعطائها مزيدًا من الوقت ، وهو ما يخصك لمحة موجزة ، وهذه نظرة سريعة ومختصرة عنك.

بعد إنشاء ملف التعريف الخاص بك ، سوف تضغط على علامة القلم، كما هو موضح في الصورة . 

بعد ذلك ، ستظهر لك هذه الأقسام ، مع التركيز بشكل كبير على "العنوان" لأن هذا هو ما يظهر تحت اسم ملفك الشخصي جنبًا إلى جنب ، يمكنك أن تكتب فيه مهاراتك وإنجازاتك أو الوظائف والمهن التي تعمل فيها. 


لذلك ، إذا كنت ترغب في إضافة وظيفة جديدة ومكان كنت تعمل فيه ، فسوف تنقر فوق "إضافة وظيفة جديدة" ، وستظهر لك صورة مثل هذه. 

ستظهر البيانات المطلوبة بالصورة (اسم الشركة - المسمى الوظيفي - المقر الرئيسي للشركة - وصف لطبيعة عملك .. الخ)

وبالطبع ضع في اعتبارك عندما تضيف وظيفة جديدة ، لأنه إذا لاحظت أدناه ستجد خيارًا أنك تشارك هذه الوظيفة مع شبكتك أم لا ، أنصحك بعدم القيام بذلك إذا كانت هذه الوظيفة قديمة ، بمعنى أنك كنت تعمل في مكان ما ولم تعود كذلك ، فلا تذكر ذلك للناس.

ستتحدث عن بقية البيانات المطلوبة منك ، مثل مؤهلاتك الأكاديمية ، "اكتب اسم الكلية ، تخصصك ، وما إلى ذلك." 

بالطبع ، أهم شيء يجب التركيز عليه في الكتابة هو "الملخص". مسموح لك أن تكتبها على راحتك معك ، بحد أقصى 2000 كلمة ، وبالطبع هذا اختياري ، لكن أنصحك بكتابتها بتركيز ، والخيار أن تكتبها LinkedIn مكانك (بناءً على المعلومات التي لديك) ولكن لا تعتمد عليها واكتبها بيديك.

3- اكتب خبراتك والأماكن التي كنت تعمل بها: 


هنا ، للأسف ، يقول العديد من الطلاب أنه ليس لديهم خبرة أو تجربة، ولم تكون لديهم عمل في أماكن قبل ذلك ، فأنا ما زلت طالب(ة) جامعي(ة)!

لكنك لست بحاجة إلى أن تكون "تنينًا مجنحًا" لكي تحب الموارد البشرية ، فأنت بحاجة إلى أن تكون صادقًا وجديرًا بالثقة في معلوماتك التي ستكتبها "حتى لو كانت صغيرة" ؛ لأنهم يعرفون أنك لا تزال طالبًا ويقدرون ذلك ، بمعنى أنك لست بحاجة إلى كتابة أشياء مزيفة.

طبعا اذا كانت لديك خبرات او خبرات مررت بها فستكون ممتازة جدا ويجب ان تذكرها كالتدريب في شركة معينة ، انجاز معين حققته ، مشروع بدأته وعملت به. نتائج جيدة ، وظيفة بدوام جزئي عملت بها من قبل ، وبالطبع إذا تطوعت في مكان كبير ، وحققت إنجازات امتلكتها أو اكتسبت خبرات تظل ممتازة للغاية. 

4- اكتب مهاراتك باحترافية وبكل صدق:

يتيح لك LinkedIn كتابة 50 مهارة ، لكنني لا أقترح أن تكتب 50 مهارة ، لماذا؟

لأن المقصود بالمهارات هنا هو المهارات المتعلقة بعملك والمهارات التي تمتلكها بالفعل.

بعبارة أخرى ، لا يمكنني ، على سبيل المثال ، كتابة أنني أعزف على الجيتار بشكل قليلاً، واكتب أن لدي هذه المهارة!

لأنني أعرف كيف أعزف على الجيتار ، فهذا لا يعني أنني متخصص وأتقن المهارة ككل!

يفضل أن تذكر المهارات التي تمتلكها بالفعل.


متى أكتب أنني أمتلك مهارة؟

اطرح على نفسك سؤالاً ، إذا كنت في مقابلة ، هل ستتمكن من إثبات أن لديك هذه المهارة وأنك تتقنها أم لا؟

إذا كانت إجابتك "نعم" ، اكتبها، وإذا كانت إجابتك "لا" فلا تكتبها (هذا لمصلحتك ،).


يفضل وضع المهارات المتعلقة بمجال عملك ، والسماح لأصدقائك أو الأشخاص الذين عملت معهم بالدخول والعمل معك كـ "تأييد". 


5- تخصيص رابط ملفك الشخصي:

كما قلنا في بداية المقال ، سيظهر اسمك على LinkedIn في محركات البحث ، وهذه الخطوة بالذات ستجعل العملية سهلة للغاية بالنسبة لك.

للقيام بهذه الخطوة سوف تقوم بالضغط على "تعديل الملف الشخصي العام وعنوان url" وستجده على اليمين كما في واضح في الصورة


بعد ذلك ، ستنتقل إلى صفحة التعديل ، وتضغط على أيقونة القلم وتكتب رابط الملف الشخصي الجديد ، ويفضل أن يكون مع اسمك كما هو واضح في هذه الصورة. 


6- الإنجازات:

هذا قسم مفيد للغاية ، ويمكنك سرد جميع الإنجازات التي حققتها ، و لينكدإن قما بربطها تقسيمها بشكل جميل. سوف تجدهم بهذه الطريقة. 

كما هو موضح في الصورة ، يمكنك تضمين أي إنجاز فيه مثل على سبيل المثال إذا قمت بنشر ورقة بحثية في مجالك ، أو إذا أنهيت دورة معينة ، سواء عبر الإنترنت أو دون اتصال بالإنترنت ، أو إذا قمت بمشروع تخرج على سبيل المثال ، إذا تعلمت لغة جديدة ، إذا كنت عضوًا في مؤسسات كبيرة ، وما إلى ذلك. 

  • وبالطبع ، يجب عليك تحديث ملف التعريف الخاص بك باستمرار

تأكد دائمًا من وقت لآخر من إدخال ملف التعريف الخاص بك وتحديثه مع كل شيء جديد حدث في حياتك المهنية.

الآن قمت بتعيين ملف التعريف الخاص بك واحتفظت بجميع المعلومات المهمة عنك بشكل احترافي. هذه هي الطريقة التي تكون بها على استعداد للاستفادة من LinkedIn واستخدامه بشكل منتج ، وسيأخذنا هذا للحديث عنه 

كيف تستخدم لينكدإن لبناء شبكة علاقات قوية؟

اتصالاتك على Linkedin (يشبه اتصالك مع أصدقائك على Facebook) هي أهم شيء في الموضوع ، لأنك من خلالها ستتمكن من توفير فرصك سواء للعمل أو المنح أو التدريب في الشركات الكبيرة.


1- كن محترفًا:

يختلف Linkedin قليلاً عن Facebook ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. لينكدإن مخصص التعامل المهني فقط ، مما يعني أنك لن تجد منشورات عليه ( فيديوهات كرة قدم - أفلام - ألعاب .. إلخ) وجميع وسائل الترفيه المتوفرة على فيسبوك.

ستكون معظم المناقشات والمنشورات على Linkedin مهنية وفرص عمل - تطوع - تدريب ومقالات مهمة وما إلى ذلك.

ولهذا السبب عليك أن تكون يقظًا جدًا ، وتدرك أن LinkedIn ليس المكان الذي تنشر فيه منشورات تافهة أو فريقك المفضل ، أو جلسات التسلية مع أصدقائك ، ولا بآرائك السياسية.

يجب أن تكون المنشورات التي تنشرها مهنية أو مرتبطة بمجال عملك بطريقة أو بأخرى. ستكون منشورات مفيدة ، سواء كانت مقالات أو موارد أو فرص عمل وما إلى ذلك.

لماذا هذا بغاية الأهمية؟ لأنه عندما تأتي لإجراء اتصال مع شخص ما ، فإن أول شيء ينظرون إليه هو ملفك الشخصي ، وإذا لم يكن احترافيًا ومفيدًا ، فستكون النتيجة أنهم سيتجاهلونك إلى حد كبير. 

2- تواصل مع أكبر عدد ممكن من الناس:

بالطبع ، لا أقصد أنك تتابع أي شخص يأتي في طريقك، ولكن في نفس الوقت تخاف أو تتردد في طلب الاتصال بالأشخاص الذين يقترحهم LinkedIn عليك ، مثل ميزة اقترح أصدقاء على Facebook.

لأنك لا تعرف من منهم قد يكون مفيدًا لك ، وتشاركه مع بعض الفرص والأفكار والمصادر ، أو يمكنهم توصيلك بشخص ما كنت تحاول الوصول إليه لفترة طويلة ولا تعرفه!

باختصار ، ليس عليك أن تعرف الشخص شخصيًا قبل أن ترسله ، وتحاول تنويع شبكة علاقاتك ، أعني إرسال أشخاص في مجالك وأشخاصًا في مجالات مختلفة وتنمية شبكة علاقاتك والحفاظ عليها متنوعة.

3- خذ توصيات من شبكت علاقتك:

التوصية (التوصية) هي واحدة من أهم الأشياء التي يجب عليك التأكد من حصولك عليها وأن تكون في ملفك الشخصي على LinkedIn. لأنه يمنحك مصداقية قوية جدا ومفيدة جدا وهذا بالطبع يزيد من قوة ملفك الشخصي.

والتوصيات بشكل عام يفضل أن تكون من الأشخاص الذين عملت معهم قبل ذلك سواء في التطوع أو العمل في وظائف أو شركات قبل ذلك.

باختصار ، "يقول الناس ما لديك عن وظيفتك ومهاراتك وأخلاقك وسلوكك في العمل ، باختصار ، إنها سمعتك المهنية".

وسيكون من الرائع أن تأتي التوصية من مدير الشركة أو من شخص يشغل منصبًا رفيعًا في مجال عملك! بعد ذلك سيكون الأمر مختلفًا تمامًا معك في المستقبل إذا تقدمت بطلب للحصول على أي وظيفة.

  • كيف يمكنك أن تفعل ذلك؟

باختصار ، أدخل LinkedIn وتواصل مع الأشخاص الذين عملت معهم من قبل واطلب منهم أن يعملوا لك توصية، فإن توصيته ستكون مفيدة.

4- انضم إلى المجموعات ذات الصلة بمجال عملك:

لن تتحدث عن هذه النقطة كثيرًا ، لكنها مهمة جدًا جدًا ، كما يفعل Facebook في المجموعات. يحتوي Linkedin أيضًا على مجموعات قيّمة مليئة بالأشخاص والموارد المفيدة جدًا لك.

من أجل العثور على المجموعات المتعلقة بمجالك ، ستذهب إلى مربع البحث ، وتكتب اسم المجال الخاص بك ، وتترك البحث عن المجموعات فقط ، وسوف تظهر لك جميع المجموعات المتعلقة بمجالك ، أدخلها ، وقم بإجراء طلب الانضمام بكل سهولة!

على سبيل المثال ، أنا مهتم حاليًا بمجال تحسين محركات البحث ، وأريد توسيع شبكة العلاقات الخاصة بي فيها ، والتعلم من المزيد من المصادر ، والاطلاع على الأشخاص في هذا المجال. وصلت إلى Levin ، فدخلت إلى مربع البحث وكتبت اسم المجال وأظهر لي جميع المجموعات المهتمة بهذا المجال. 


كيفية تستخدام LinkedIn للعثور على وظيفة في مجال عملك

كما تحدثنا قبل فترة ، LinkedIn هي منصة احترافية ستجد عليها أكبر عدد ممكن من العلاقات ، و LinkedIn هي منصة رائعة جدًا للعثور على وظيفة في مجالك وفي أكبر الشركات أيضًا! لسوء الحظ ، لا أحد يتحدث عن هذه النقطة كثيرًا ، لكنني سأشرحها ببساطة حتى تتمكن من استخدام LinkedIn بشكل احترافي والعثور على العديد من فرص العمل. 

1- ابحث عن الوظائف المتاحة على LinkedIn

أدخل هذا الرابط: https://www.linkedin.com/jobs/

هذا هو المكان المناسب للوظائف على LinkedIn. ستدخل وتكتب في مربع البحث اسم المجال الذي تريد العمل فيه ، على سبيل المثال ، لنأخذ مجال الموارد البشرية human resources (hr)


كما في الصورة أكتبت اسم المجال في البحث وأبحث عن وظيفة في أي مكان (يمكنك اختيار أي دولة)

يعطيني كل الفرص المتاحة حاليا في هذا المجال والشركات التي تطلب هذه الوظيفة ، ويمكنني معرفة نوع الوظيفة ، وعدد الأشخاص المتقدمين لها ، وجميع المعلومات عن الشركة ، وطريقة التقديم ، و هكذا. بالطبع ، يمكنك ، من خلال مرشح البحث ، تحديد ما تبحث عنه ، على سبيل المثال ، لوظيفة بدوام جزئي أو للعمل لحسابك الخاص. 

2- التواصل مع شخص من داخل الشركة:

إذا وجدت فرصة جيدة في شركة معينة ، فحاول البحث عن الأشخاص الذين يعملون فيها ، وابدأ في التواصل معهم. "لست مضطرًا للوصول إلى الشخص الذي سيعمل معك كمقابلة." حاول الاتصال بأشخاص من الشركة ، وبعد ذلك ستكون قادرًا على معرفة ثقافة الشركة والمعلومات المتعلقة بها ، كما سيكون قادرًا على مساعدتك وتعريفك بالشخص الذي سيعمل معك.

ولا تفكر وتقول إنني ما زلت طالبة ولن يساعدني أحد! على العكس من ذلك ، يحب معظم الناس مساعدة الطلاب ، وخاصة الطلاب الطموحين مثلك.

أعتقد أن أغلب من قرأ المقال طلاب ، وأهم ما يهم الطلاب وحل مشكلة الخبرة هو التدريب الصيفي (Internship).

من خلال Linkedin ، ستتمكن من الوصول إلى أكثر من فرصة ، واختيار الشركات التي تتدرب فيها فقط ، والتواصل مع أشخاص من الشركة ، وتعديل ملفك الشخصي ، وسؤالهم عن فرص التدريب ، والاطلاع على المتطلبات ، وإعداد نفسك لها ، و خلق الفرص لنفسك.

كيف يمكنك الاستفادة من  لينكدإن لتطوير مهاراتك؟ شرح LinkedIn Learning!

تقدم لينكدإن خدمة تعليمية لأهم المجالات والمهارات المطلوبة في سوق العمل ، من خلال خدمة تسمى "LinkedIn Learning".

ستجد دورات في جميع المجالات تقريبًا ، المحتوى قوي جدًا ، كما أن Linkedin  اشتري موقع Linda بالكامل.

الخاتمة:

إذا وصلت إلى هنا ، أشكرك شخصيًا ، وأعتقد أن الصورة أوضح لك الآن ،

الآن  تعرف كيف تستخدام LinkedIn ، وكيفية بناء شبكة علاقاتك، وكيفية العثور على وظيفة في مجالك من خلالها.

إذا استفدت من هذه المقالة ، آمل أن تشاركها مع أكبر عدد ممكن من طلاب الجامعات والخريجين الجدد.


كلمات مفتاخية:

LinkedIn,استخدامات لينكد إن,شركة لينكد إن الشركات الفرعية,لينكد أن السعودية,طريقة التسجيل في لينكد إن بالصور,منصة لينكد إن,معنى LinkedIn بالعربي,سلبيات برنامج لينكد إن,LinkedIn,المجال المهني,شرح linkedIn,linkedin شرح برنامج,linkedin learning شرح,linkedin بالعربي شرح,شرح استخدام linkedin

تعليقات